ابتكار أجهزة غسيل كلوي يمكن ارتداؤها – 05/11/2018

في ظل تعذر إجراء عمليات زراعة الكلى لملايين البشر الذي يعانون من مشكلات كلوية حول العالم، وكذلك الصعوبات التي يعاني منها المرضى مع عمليات الغسيل الكلوي التي تتطلب زيارات تصل إلى ثلاث مرات أسبوعيا إلى المراكز الطبية، توصل باحثون في الجمعية الأمريكية للكيمياء إلى تقنية جديدة تفتح المجال أمام ابتكار كلى صناعية صغيرة يمكن أن يرتديها المريض طوال الوقت.

—————————————————————————-

تتفوق السمنة على التدخين لتكون السبب الرئيسي للإصابة بمرض السرطان بشكل حتمي لدى النساء خلال 25 عامًا، وذلك وفقًا لدراسة بريطانية –  01/11/2018

في الوقت الحالي، فإنَّ التدخين وشرب الكحول هما السببان الرئيسيان للإصابة بالسرطان في فرنسا على سبيل المثال، ويليهما في المركز الثالث السمنة لدى النساء. ولكن وفقًا لدراسة بريطانية أُجريت من قبل المؤسسة البريطانية لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فقد تصبح السمنة في عام 2043 السبب الأول للإصابة بالسرطان بين النساء.
تقول د. كاترينا بروان، المؤلفة الرئيسية للدراسة: “مع انخفاض معدلات التدخين، نحن نعرف أنَّ السمنة سوف تصبح يومًا ما السبب الرئيسي لمرض السرطان إذا لم نفعل شيئًا، وهو ما يمكننا الوقاية منه بهذا الخصوص. وما أردنا معرفته هو متى سوف يحدث ذلك؟ في غضون 5 سنوات أو 50 سنة؟ وعندما حددنا رقمًا حول ذلك، نأمل بأن نفتح حوارًا يمكن أن يؤدي إلى إحداث تغيير في هذا الاتجاه”.